التمرين الاول
[b]D.C.B.A أعداد نسبية حيث : (A= (–5) ، B= (+6) ،C = (– 4.5) ، D= (+3.5)
أ) رتب تنازليا الأعداد : D. C. B. A
ب) أحسب المجموع الجبري S حيث:
S = C – A + D – B
2) إشترى أحمد كتابا بـDA 60 ودفع ضعف المبلغ لشراء 4 كراسات. أ - اكتب معادلة تترجم النص.
ب- احسب المبلغ الكلي الذي دفعه.
التمرين الثاني:
اختبر صحة المتباينة: 5 X + Y >
أ) من أجل:X = 1 وَ Y = – 3
ب) من اجل : X = – 7 وَ Y = 13
]استهلاك البنزين ب L
[b]المسافة المقطوعة ب Km
60
80
220
يشكل الجدول المقابل كمية البنزين الذي تستهلكه سيارة تسير بسرعة Km/h 90.
5.1
6.8
18.7
1. بين إن كان هذا جدول تناسبية ؟
2. كم تستهلك هذه السيارة من البنزين حتى تقطع مسافة Km 140 ؟
3. ما هي المسافة التي تقطعها بعد استهلاك L 10 من البنزين ؟:
التمرين الثالث:
mh3 1:[b]. أنشئ متوازي الأضلاع ABCD حيث : A = 1200
2. أنشئ النقطة E نظيرة Dبالنسبة إلى C. ثم بين أن الرباعي ABEC متوازي أضلاع التمرين الرابع
[b]AOB مثلث متساوي الساقين حيث قاعدته AB = 5 Cm وقيس زاوية رأسه الأساسي :AOB = 1000
1. أنشئ النقطتين C وَ D نظيرتي A وَB على الترتيب بالنسبة إلى النقطة O .
2. ما نوع الرباعي ABCD ؟ مع التعليل .
المسالة
أولا: تقدم 250 مرشح لشهادة التعليم المتوسط فنجح من عدد المرشحين.
1) أحسب : أ) عدد الناجحين. ب) النسبة المئوية لهذا النجاح. ج) عبّر عن عدد الناجحين بكسر مختزل.
2) إذا علمت أن من عدد الناجحين هم بنات فما هو عدد كل من البنات والبنين الناجحين في هذا الإمتحان .
ثانيا: من اجل تحفيز التلاميذ على التفوق قررت المؤسسة التربوية تكريم الحاصلين على معدل 15
بجهاز إعلام آلي فكانت نسبة المتفوقين 0/0 6.